انطلقت اليوم فعاليات اللقاء الوزاري المشترك الذي جمع وزراء خارجية دول مجلس التعاون الخليجي مع وزير الخارجية الأمريكي ماركو روبيو في العاصمة البحرينية، بهدف بحث آفاق تعزيز التعاون الاستراتيجي بين الطرفين ومناقشة أبرز القضايا الإقليمية الراهنة.
جدول الأعمال والتركيز على المستجدات الإقليمية
تحتل المناقشات المتعلقة بالمحادثات الأخيرة بين الولايات المتحدة وإيران، التي عُقِدت في سويسرا، الصدارة في جدول الأعمال. وقد تناول المسؤولون الجوانب المختلفة لتلك المحادثات وإمكانية تأثيرها على الأمن والاستقرار في المنطقة.
الأمن البحري ومضيق هرمز
تضمن اللقاء أيضاً استعراضاً للتطورات الأمنية في المنطقة، مع إيلاء اهتمام خاص لمستجدات حركة الملاحة البحرية عبر مضيق هرمز، الذي يعتبر شرياناً حيوياً لتدفق الطاقة وإمدادات السلع.
رئاسة الوفد السعودي
تولى وزير الخارجية السعودي الأمير فيصل بن فرحان رئاسة وفد المملكة خلال الاجتماع، مشاركاً في المناقشات ومقدماً ملاحظاته حول سبل تعزيز الشراكة الاستراتيجية مع الجانب الأمريكي.
آفاق التعاون المستقبلي
اختتمت الجلسة ببيان يبرز التزام جميع الأطراف بتعزيز أطر التعاون المشترك، والعمل على تنسيق{*} الج
*}