انتقل إلى المحتوى الرئيسي
محليات

اختتام أسبوع الرياض الدولي للصناعة بمشاركة 17 دولة وإبرام اتفاقيات استراتيجية

اختتام أسبوع الرياض الدولي للصناعة بمشاركة 17 دولة وإبرام اتفاقيات استراتيجية

اختتمت فعاليات أسبوع الرياض الدولي للصناعة، الذي جمع تحت مظلته النسخة الحادية والعشرين للمعرض السعودي للبلاستيك والصناعات البتروكيماوية، بالإضافة إلى المعرض السعودي للطباعة والتغليف، والنسخة الرابعة للمعرض السعودي للخدمات اللوجستية الذكية. وقد عُرض خلاله أحدث الابتكارات في المجالات الصناعية واللوجستية وحلول الطباعة والتغليف، مع توفير فرص تعاون واستثمار بين الكيانات المحلية والعالمية.

محاور الاستدامة والتحول الرقمي

ركزت الأنشطة خلال الأسبوع على تعزيز الاستدامة في القطاع الصناعي، ودعم مسار التحول الرقمي، وتحسين كفاءة سلاسل الإمداد والإنتاج. كما تم إرساء شراكة استراتيجية بين شركة معارض الرياض وشركة “ميسي دوسلدورف” الألمانية، ما يربط المعارض المتخصصة في السعودية بثلاثة من أبرز المعارض العالمية في مجالات البلاستيك والتغليف والطباعة، وهي معارض “K” و”Interpack” و”Drupa”.

المؤتمر المصاحب: نقاشات حول التحول الصناعي

شارك في المؤتمر المصاحب للفعالية أكثر من أربعين متحدثًا من ثلاثة عشر دولة، حيث تم التطرق إلى عدة موضوعات تتعلق بالتحول الصناعي في المملكة وتسريع الابتكار، وتعزيز التوطين والقدرة التنافسية على الصعيد العالمي. تناول المتحدثون دور الممكنات الصناعية في دعم المستثمرين وتحسين أداء المصانع والمؤسسات الصغيرة والمتوسطة، بالإضافة إلى مستقبل اللوجستيات الذكية وما يرتبط بها من تقنيات الروبوتات، والمركبات ذاتية القيادة، والذكاء الاصطناعي، وإنترنت الأشياء. كما شملت المناقشات حلول التعبئة والتغليف المتقدمة، والامتثال التنظيمي لصناعة البلاستيك، واقتصاد البوليمرات الدائري ودوره في دعم صناعات المستقبل.

جلسات متخصصة في التمويل، الطائرات بدون طيار والطاقة الشمسية

ناقشت الجلسات الاستراتيجية سبل تمويل الاستثمارات الصناعية، ومستقبل استخدام الطائرات بدون طيار في التجارة الإلكترونية وتوصيل الطلبات داخل المدن. كما تم استعراض أفضل الممارسات لاستغلال أسطح المباني في توليد الطاقة الشمسية وتحقيق عوائد اقتصادية مستدامة. وفي جانب بيئي، تم تحديد كميات المايكروبلاستيك وأهميته في تحقيق الحياد الكربوني، بالإضافة إلى قياس البصمة الكربونية عبر دورة حياة البوليمرات.

اتفاقيات وشراكات صناعية جديدة

رعى المركز الوطني للتنمية الصناعية توقيع اتفاقية بين شركة مصنع البلاستيك الأهلي وشركة “فيغيراس” الإسبانية المتخصصة في حلول وتقنيات تصنيع المقاعد، بهدف توطين تقنيات إنتاج كراسي الملاعب والمسارح، ما يساهم في نقل المعرفة التقنية، رفع نسبة المحتوى المحلي، وتعزيز القيمة المضافة للقطاع التحولي الوطني. وشهد الحدث توقيع عدد من الاتفاقيات والشراكات في مجالات توطين التقنيات المتقدمة وتطوير حلول التصنيع، شملت قطاع الآلات والمعدات الصناعية وخطوط الإنتاج.

ضمن برنامج المعرض، أقيمت سلسلة من ورش العمل المتخصصة التي استعرضت أحدث الابتكارات في القطاع الصناعي. شاركت وزارة الصناعة والثروة المعدنية في ورشة بعنوان “دور وزارة الصناعة في تعزيز الجودة الصناعية”، حيث قدمت لمحات عن جهودها في رفع جودة المنتجات الوطنية وتعزيز تنافسية الصناعة. كما نظمت شركة سابك والشركة المتقدمة للبتروكيماويات عدة ورش ركزت على حلول البوليمرات، والتغليف، والرعاية الصحية، والاستدامة، والابتكار الصناعي.

يُعد أسبوع الرياض الدولي للصناعة خطوة هامة ضمن مسعى المملكة إلى بناء شراكات صناعية دولية، وجذب الاستثمارات، وعرض أحدث التقنيات والحلول التي تدعم تطوير صناعات وطنية أكثر تنافسية واستدامة، مما يعزز مكانة المملكة كمركز صناعي إقليمي وعالمي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اشترك في نشرتنا الإخبارية

احصل على آخر الأخبار مباشرة في بريدك الإلكتروني

للنشر و الاعلان