انتقل إلى المحتوى الرئيسي
عربي و عالمي

خمسة ملايين برميل نفط تعبر مضيق هرمز إلى الأسواق الآسيوية والعالمية

خمسة ملايين برميل نفط تعبر مضيق هرمز إلى الأسواق الآسيوية والعالمية

في خطوة تُظهر تحسناً في تدفق الطاقة عبر الخليج، تمكنت ثلاث سفن ناقلة للنفط من عبور مضيق هرمز اليوم الأربعاء بعد أن ظلت عالقة في مياه الخليج العربي. وقد حملت هذه السفن ما يقارب خمسة ملايين برميل من النفط الخام والمكثفات، متجهة إلى أسواق إقليمية وآسيوية، عقب التوصل إلى اتفاق مؤقت بين واشنطن وطهران.

الناقلات الكورية والليبيرية تنتهي رحلتها إلى موانئ آسيا

تشير بيانات المتابعة الصادرة عن منصتي “إل إس إي جي” و”كبيلر” إلى أن السفينة الكورية الجنوبية “في إل بريز” قطعت المضيق محملة بنحو مليوني برميل من المكثفات القطرية وخليط من الخام الإماراتي، لتستقر لاحقاً في ميناء “دايسان” الكوري.

في الوقت نفسه، تحركت الناقلة المسماة “بلاتا كارير” التي ترفع علم ليبيريا وتستأجرها شركة النفط الهندية، خارج المضيق محملة بمقدار مماثل من النفط الخام السعودي.

سفينة عراقية تتجه إلى ميناء صحار العماني

رافق “بلاتا كارير” في رحلتها الناقلة “برودينت واريور”، التي تحمل اسمًا تجاريًا، متجهة إلى ميناء “صحار” في سلطنة عمان. وتحتوي هذه الأخيرة على مليون برميل من خام البصرة العراقي.

زيادة في حركة ناقلات الغاز المسال نحو قطر

من ناحية أخرى، رصدت أنظمة التتبع وصول ناقلتين فارغتين، هما “شاندونج ريدوود” و”ملاحة قطر”، إلى الجهة الغربية من المضيق استعدادًا لتحميل الغاز المسال من قطر. وبذلك ارتفع عدد السفن المخصصة لنقل الغاز إلى المنطقة إلى تسعة، وهو أعلى رقم سجله هذا الممر منذ بدء النزاع.

تداعيات الاتفاق المؤقت بين الولايات المتحدة وإيران

يُنظر إلى هذه التحركات كدليل على تأثير الاتفاق المؤقت بين الطرفين على استقرار إمدادات الطاقة في المنطقة، حيث سُمح للناقلات الآن بعبور الممر الحيوي الذي يُعدّ شريانًا رئيسيًا لتسليم النفط والغاز إلى الأسواق العالمية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اشترك في نشرتنا الإخبارية

احصل على آخر الأخبار مباشرة في بريدك الإلكتروني

للنشر و الاعلان