عقد مجلس الوزراء السعودي جلسته الأسبوعية برئاسة ولي العهد رئيس مجلس الوزراء الأمير محمد بن سلمان، حيث اطّلع على فحوى اتصالين هاتفيين أجراهما ولي العهد مع ملك البحرين الملك حمد بن عيسى آل خليفة ورئيس وزراء باكستان محمد شهباز شريف، إضافة إلى مضمون رسالة تلقاها من رئيس جمهورية الشيشان رمضان قديروف.
مباحثات سياسية
وتابع المجلس تطورات الأوضاع على الساحتين الإقليمية والدولية، وجدد التأكيد على المواقف الثابتة والمستدامة للمملكة في دعم جهود إرساء الأمن والاستقرار في المنطقة والعالم، والمساهمة في الاستجابة للنداءات الإنسانية ومد يد العون إلى المحتاجين والمتضررين في مختلف أنحاء العالم.
المسارات التنموية للمملكة
وقال وزير الإعلام سلمان الدوسري إن المجلس استعرض المسارات التنموية في المملكة والأهداف التي تحققت في الفترة الماضية على المستوى الوطني، بالتزامن مع تسجيل مراكز متقدمة في المؤشرات والتصنيفات الدولية، وتوالي الإنجازات لاستراتيجيات رؤية السعودية 2030 وبرامجها على مختلف الأصعدة.
وأشاد المجلس بتقدم المملكة في تقرير الكتاب السنوي للتنافسية العالمية 2026، حيث حققت المرتبة الثالثة عشرة عالمياً والثالثة على مستوى دول مجموعة العشرين، إضافة إلى الارتقاء في جميع المحاور الرئيسة وحصولها على المراكز العشرة الأولى في 74 مؤشراً فرعياً، مما يعكس فاعلية النموذج السعودي في مجالات التنافسية.
واعتبر المجلس استمرار المملكة في الحفاظ على المرتبة الأولى عالمياً في مؤشر الأمن السيبراني للعام الثالث على التوالي تجسيداً لريادتها في هذا القطاع الحيوي، في ظل المكتسبات التي حققتها محلياً وإقليمياً ودولياً، ومبادراتها الداعمة للتحول الرقمي وتوطين التقنيات ذات الأولوية وتعزيز التعاون المشترك مع مختلف دول العالم ومنظماته.
منجزات القطاع الصحي
وأوضح الدوسري أن مجلس الوزراء قدّر المنجزات التي حققها برنامج تحول القطاع الصحي في بناء منظومة أكثر تكاملاً وكفاءة تضع صحة الإنسان في صدارة أولوياتها، من خلال تسهيل الوصول إلى الخدمات والرفع من جودتها، وتعزيز الرعاية الطبية الشاملة بمختلف جوانبها، والتوسع في نطاق المدن الصحية، إضافة إلى ترسيخ الوقاية وتمكين المجتمع من تبني أنماط حياة صحية مستدامة.
ونوّه المجلس بتسجيل برنامج تطوير الصناعة الوطنية والخدمات اللوجستية “ندلب” أداءً متقدماً خلال العام الماضي 2025، مرسخاً دوره في دعم نمو الاقتصاد غير النفطي وتعزيز جاذبية القطاعات الصناعية والتعدينية واللوجستية وغيرها، وإسهاماتها في نمو الاستثمارات والصادرات والمحتوى المحلي.
واطّلع المجلس على الموضوعات المدرجة على جدول أعماله، من بينها موضوعات اشترك مجلس الشورى في دراستها، كما اطّلع على ما انتهى إليه كل من مجلسي الشؤون السياسية والأمنية والشؤون الاقتصادية والتنمية واللجنة العامة لمجلس الوزراء وهيئة الخبراء بمجلس الوزراء في شأنها.
قرارات المجلس
- مذكرة تفاهم للتعاون في مجال الطاقة بين المملكة وألمانيا.
- التباحث مع الجانب الموريشيوسي في شأن مشروع مذكرة تفاهم لدعم المساجد.
- مذكرة تفاهم للتعاون بين وزارة العدل السعودية والمحكمة العليا في المالديف.
- التوقيع على مشروع مذكرة تفاهم في مجالات القطاعين البلدي والإسكاني بين المملكة والصين.
- اتفاقيتان في مجال توظيف العمالة بين المملكة وكل من نيبال ونيجيريا.
- مذكرة تفاهم بين المملكة والولايات المتحدة الأمريكية في مجال التعليم والتدريب.
- اتفاقية بين المملكة وباكستان في مجال خدمات النقل الجوي.
- مذكرة تعاون بين المملكة وسلطنة عمان في مجال تنمية قطاع المنشآت الصغيرة والمتوسطة وريادة الأعمال.
- الموافقة على اللائحة التنفيذية لنظام تملك غير السعوديين للعقار.
- الموافقة على النطاقات الجغرافية التي يجوز لغير السعوديين التملك فيها.
- الموافقة على مبادرة تصميم وبناء أول قمر صناعي سعودي مصري مشترك.
- تحويل الوحدة التنظيمية في وزارة الثقافة المسماة “الأرشيف الثقافي” إلى مركز غير مستقل باسم “مركز ذاكرة الثقافة السعودية” وفقاً لترتيباته التنظيمية.
- اعتماد الحسابين الختاميين للمركز السعودي للأعمال الاقتصادية (سابقاً) والجامعة السعودية الإلكترونية لعام مالي سابق.
- التوجيه بما يلزم بشأن عدد من الموضوعات المدرجة على جدول أعمال المجلس، من بينها تقريران سنويان لهيئة تطوير محمية الأمير محمد بن سلمان الملكية وجامعة الملك عبدالعزيز.
التعيينات والترقيات
- تعيين محمد بن عبدالرحمن الصبيحي على وظيفة وكيل إمارة منطقة بالمرتبة 15 في إمارة منطقة الجوف.
- ترقية الدكتور أحمد بن عبدالله الفريح إلى مدير عام بالمرتبة 15 في وزارة التعليم.
- ترقية بدرية بنت عبدالرحمن الغانم إلى مستشار أول أساليب تعليم بالمرتبة 15 في وزارة التعليم.
- ترقية ندى بنت صالح السماعيل إلى مستشار أول أساليب تعليم بالمرتبة 15 في وزارة التعليم.
- ترقية خالد بن علي القحطاني إلى مستشار أول أساليب تعليم بالمرتبة 15 في وزارة التعليم.
- ترقية عبدالله بن سعد الغنام إلى مستشار أول أساليب تعليم بالمرتبة 15 في وزارة التعليم.
- ترقية فهد بن ناصر السبيعي إلى مستشار أعمال بالمرتبة 14 في وزارة الطاقة.
- ترقية نايف بن عبيد الشيباني إلى مستشار أعمال بالمرتبة 14 في وزارة الداخلية.
- ترقية خالد بن أحمد الغامدي إلى مدير عام بالمرتبة 14 في إمارة منطقة مكة المكرمة.
- ترقية حمدي بن أحمد السهلي إلى وزير مفوض في وزارة الخارجية.
- ترقية نوف بنت عبدالرحمن المهيدب إلى مستشار أعمال بالمرتبة 14 في وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية.
- ترقية سعود بن سعد الشمراني إلى مدير عام بالمرتبة 14 في وزارة الإعلام.
- ترقية ناصر بن عبدالله التركي إلى مدير عام بالمرتبة 14 في وزارة الإعلام.
- ترقية خالد بن عبدالله عسيري إلى مستشار بحث ديني بالمرتبة 14 في الرئاسة العامة لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر.