أسفرت الحملات الميدانية المشتركة التي تنفذها الجهات المختصة في المملكة العربية السعودية لمتابعة وضبط المخالفين لأنظمة الإقامة والعمل وأمن الحدود عن ضبط 15231 شخصًا خلال المدة الممتدة من 18 يونيو إلى 24 يونيو 2026.
تفاصيل المخالفين حسب الأنظمة
وبحسب الإحصاءات الرسمية، توزع المخالفون المضبوطون على النحو التالي: 7589 شخصًا خالفوا نظام الإقامة، و4443 شخصًا خالفوا نظام أمن الحدود، و3199 شخصًا خالفوا نظام العمل.
محاولات العبور غير النظامية
كما تمكنت القوات الميدانية من ضبط 1763 شخصًا أثناء محاولتهم اجتياز الحدود باتجاه الداخل السعودي، وكانت نسبة اليمنيين بينهم 44%، والإثيوبيين 55%، إضافة إلى 1% من جنسيات أخرى. وفي الاتجاه المعاكس، جرى ضبط 53 شخصًا حاولوا عبور الحدود إلى خارج المملكة بطرق غير قانونية.
ضبط متورطين في التسهيل والإيواء
إلى جانب ذلك، تم القبض على 22 شخصًا متورطين في نقل أو إيواء أو تشغيل مخالفي الأنظمة. ويخضع حاليًا 26407 وافدين مخالفين لإجراءات تنفيذ الأنظمة، من بينهم 24334 رجلاً و2073 امرأة.
إجراءات الترحيل والتسفير
وفي إطار الإجراءات المتخذة، تم إحالة 16369 مخالفًا إلى بعثاتهم الدبلوماسية للحصول على وثائق السفر اللازمة، فيما استكمل 3618 مخالفًا حجوزات سفرهم، وتم ترحيل 11297 مخالفًا.
وأوضحت وزارة الداخلية أن أي شخص يسهل دخول مخالفي نظام أمن الحدود أو ينقلهم أو يؤويهم سيواجه عقوبات تصل إلى السجن 15 عامًا وغرامة مالية تصل إلى مليون ريال، بالإضافة إلى مصادرة وسيلة النقل والسكن المستخدم في الإيواء، والتشهير بالمخالف. وحثت الوزارة المواطنين على الإبلاغ عن أي حالات مخالفة عبر الأرقام المخصصة لذلك.