أوضح المختص في شؤون البيئة، عبيد العوني، أن نبات “العشر” يُعدّ من بين الأنواع السامة التي يمكن أن تتواجد داخل المنازل والحدائق. جاء ذلك خلال مشاركته في برنامج “الراصد”.
نبات “العشر” ومخاطره الصحية
أكد العوني أن هذا النبات يحمل سمية قد تؤدي إلى فقدان البصر، مشيراً إلى أن التعرض له قد يُفضي إلى حدوث عمى دائم إذا لم يُتخذ الاحتياطات اللازمة.
طريقة انتشار البذور
وصف العوني النبات بأنه يتخذ شكل كرة صغيرة، مشيراً إلى أن الناس في الماضي كانوا يلعَبون بهذه الكرات دون علم بخطورتها. وعند جفاف الثمار، تتفكك وتتحرّك البذور الريشية بأعداد هائلة، لتنتقل إلى أماكن مختلفة بما فيها المدارس.
تحذير للآباء والمدارس
وحث الخبير الأهالي والمسؤولين في المؤسسات التعليمية على توخي الحذر ومراقبة المناطق الخضراء، لتفادي انتشار البذور السامة التي قد تصل إلى الأطفال.
ضرورة الوعي المجتمعي
دعا العوني إلى رفع الوعي بين المجتمع حول وجود هذا النبات الخطير، مشدداً على أهمية التعرف عليه وإزالته من البيئات السكنية والحدائق لتفادي أي مخاطر صحية محتملة.