حصد فريق المملكة في مجال الذكاء الاصطناعي ست جوائز دولية خلال منافسات أولمبياد آسيا والباسيفيك للذكاء الاصطناعي (APOAI) للعام الحالي، وكانت هذه هي المرة الأولى التي يشارك فيها المنتخب السعودي في هذه الفعالية المتخصصة.
تفاصيل الإنجازات
أعلنت مؤسسة الملك عبدالعزيز ورجاله للموهبة والإبداع عبر حسابها على منصة “إكس” أن الميداليات التي نالتها السعودية تشمل ميدالية ذهبية، وثلاث ميداليات فضية، إلى جانب شهادتي تقدير. جاء الفخر للمنتخب بفضل أداء الطلبة المتميز.
الأسماء الفائزة
حصل الطالب قصي عماد جادالله، التابع لإدارة تعليم جدة، على الميدالية الذهبية. أما الميداليات الفضية فوزعها على ثلاثة طلاب: ليث سويد الزهراني من إدارة تعليم الرياض، ويوسف فريد الخلاوي من إدارة تعليم جدة، وعلي أيمن الخباز من إدارة تعليم الشرقية. بالإضافة إلى ذلك، نال رائد حسن طيب من إدارة تعليم الشرقية وشهادتي تقدير، كما حصل حمد محمد الكلباني من إدارة تعليم الرياض على شهادة تقدير أخرى.
برنامج التأهيل
خضع المتنافسون لبرنامج تأهيلي شامل أعدته أكاديمية كاوست، شمل سلسلة من الاختبارات التقييمية، ومعسكرات تدريبية مخصصة، واختبارات ترشيحية تهدف إلى صقل مهاراتهم في مجالات الذكاء الاصطناعي، التعلم الآلي، والتفكير التحليلي، وتحسين جاهزيتهم للمنافسات الدولية.
دعم الدولة للتميز التقني
تأتي مشاركة المملكة، التي تم تمثيلها عبر مؤسسة الملك عبدالعزيز ورجاله للموهبة والإبداع “موهبة” بالتعاون مع وزارة التعليم وأكاديمية كاوست، لتؤكد التزام الدولة بتشجيع الطلبة السعوديين على الابتكار في التقنيات المتقدمة، وتعزيز الاستثمار في الكفاءات الوطنية الشابة المتخصصة في الذكاء الاصطناعي وتقنيات المستقبل.